You are using an outdated browser. For a faster, safer browsing experience, upgrade for free today.
خدماتنا
خدماتنا
تقوس الساقين

علاج تقوس الساقين

يعد تقوس الساقين من أكثر أمراض العظام المنتشرة بين الأطفال، إلا أنه يختلف في أنواعه وحدته من طفل إلى آخر، وفي حالة عدم العلاج قد يتسبب التقوس في تآكل وخشونة الركبة المبكرة بسبب تحميل وزن الجسم الغير متساوي على الركبة؛ مما قد لا يعطي أي مجال للعلاج إلا عن طريق تغيير مفصل الركبة.

أنواع تقوس الساقين:
1- التقوس الخارجي أو الإنسي:
هو تباعد عظام الركبتين عن بعضهما أكثر من الطبيعي، مما يُعطي الساقين شكلاً يُشبه الأقواس. وقد يتلاشى تلقائياً خلال السنوات الثلاث الأولى، وفي حالة استمراره يرجى التدخل الجراحي عند سن الثلاث سنوات.

2- التقوس الداخلي أو الوحشي:
هو تقوس الركبة إلى الداخل مما ينتج عنه اقتراب عظام الفخذين من بعضهما؛ وبالتالي التصاق الفخذين وتقارب الركبتين. 
يرجى التدخل الجراحي عند سن 7 أو 8 سنوات، ولكن في حالات التقوس الشديد أو حالات التقوس في جهة واحدة والمتداخل مع حياة الطفل والتسبب في إعاقته عن المشي والحركة وممارسة الرياضة، يٌسمح بالتدخل الجراحي قبل سن السبع سنوات.

اسباب تقوس الساقين عند الاطفال:
يوجد أسباب مختلفة لظهور التقوس ومن أشهرها:

1- اسباب تقوس الركبة للداخل:
لين العظام:
قد يصاب الأطفال بمرض لين العظام عند إتمام 6 أشهر من أعمارهم، وهو يعد سبباً رئيسياً للإصابة بالتقوس الإنسي للأطفال التي لا تتجاوز أعمارهم عن 3 سنوات.
 
إن مرض لين العظام ينتج عن نقص فيتامين (د) وعدم تعرض الجسم لأشعة الشمس لفترات كافية. انخفاض مستوى فيتامين (د) في الجسم يؤدي إلى قلّة امتصاص الكالسيوم في العظام، وبالتالي تُشكل العظام بأشكال غير صحيحة. 

من أشهر أعراض لين العظام هو تأخر في معدل النمو للطفل من حيث تأخر في ظهور الأسنان والقدرة على المشي وتطور القدرة على الجلوس.
يتم تشخيص مرض لين العظام بالأشعة السينية على الساقين لقياس زاوية التقوس وتحاليل معينة منها قياس نسبة فيتامين (د). 

علاج لين العظام بسيط، وهو تناول فيتامين (د) المتواجد ببعض الأغذية كالأسماك والألبان، أو تناوله بشكل دوائي مع الكالسيوم، كما يجب الحرص على تعرض الطفل لأشعة الشمس يومياً، وبالتالي تتقوى الساق وتصبح مشدودة؛ مما يسمح بتحسن درجة التقوس تدريجياً مع النمو حتى يختفي تماماً في السنوات الثلاث الأولى من عمر الطفل. لكن في حال استمرارية وجود التقوس أو ازدياد حدته يلجأ الطبيب إلى أجهزة لتقويم الساقين وقد يحتاج الطفل إلى تدخل جراحي.

2- اسباب تقوس الركبة للخارج:
متلازمة بلاونت:
متلازمة بلاونت هو اضطراب النمو العظمي في الجزء العلوي من عظمة الساق، ذلك الجزء المسؤول عن تحديد طول وشكل العظام، وفي تلك الحالة يتم اللجوء إلى التدخل الجراحي قبل سن الثلاث سنوات.

أضرار تقوس الساقين:
من الممكن أن يؤدي تقوس الساقين إلى عدة مضاعفات مزعجة تؤثر على ممارسة الحياة بشكل طبيعي، وتتضمن أضرار تقوس الساقين:
- الإصابة بخشونة الركبة مع التقدم في العمر.
- الإصابة بالعرج في المشي.
- الإصابة بالتهابات متكررة في مفصل الركبة.

ما هو علاج تقوس الساقين (علاج تقوس الركبة):
يقوم الدكتور ابراهيم حنتيرة استشاري جراحة عظام الأطفال والتشوهات والأليزاروف باختيار أنسب خطة علاجية، طبقاً للسن ونوع التقوس ودرجته، وإذا كان مصاحب بخشونة في مفصل الركبة.

ما هو علاج تقوس الساقين عند الاطفال؟
يهدف علاج التقوس عند الاطفال إلى تصحيح انحناءات الساقين، وتخفيف الألم، وتحسين المظهر العام، ومنع حدوث أي مضاعفات قد تؤثر على جودة حياة الطفل في المستقبل.

علاج تقوس الساقين للداخل (علاج تقوس الركبة للداخل للاطفال):
تختلف كيفية علاج تقوس الساقين عند الاطفال حسب عمر الطفل ودرجة التقوس، ويحدد الطبيب الإجراء المناسب لحالة الطفل للوصول إلى أفضل النتائج. ومن ضمن طرق علاج تقوس الساقين للاطفال ما يلي:

1- الشق العظمي والجبس:
الشق العظمي هو إجراء كسر للساق بطريقة جراحية، في مكان معين يتميز بسرعة التئامه، واستعدال العظام ثم تثبيتها عن طريق تجبسها لفترة محددة، لحماية العظام أثناء التعافي، ويتبعها الخضوع لجلسات العلاج الطبيعي.
من مزايا هذا الإجراء عن غيره من الإجراءات المتبعة لعلاج التقوس، أنه الأسرع في الالتئام وتحقيق النتائج خلال مدة قصيرة التي تتراوح من شهر ونصف إلى شهرين. 

2- عملية تعديل مراكز النمو أو ما يُسمى بالنمو المُوجه:
عملية تعديل مراكز النمو هي عملية تعديل سرعات النمو من خلال وضع شريحة نمو على طول صفائح النمو المتواجدة في نهاية العظام الطويلة، والمسؤولة عن زيادة طول العظام مع نمو الطفل، مما يؤدي إلى إبطاء عملية النمو على جانب واحد من هذه الصفائح، والإبقاء على نمو الجانب الأخر؛ مما يسمح بتصحيح وضع التقوس تدريجيًا مع نمو الطفل، أنّ تصحيح التقوس بذلك الإجراء يحتاج لفترة تتراوح من 6 إلى 12 شهرًا، ثم تُنزع شريحة النمو.
هذا الإجراء يعد بسيطًا وسهلًا وسيتمكن الطفل من المشي بعد العملية مباشرةً دون الحاجة لاستخدام دعامات، ومن أكثر المرشحين لتركيب شرائح النمو:
- من هم في مراحل النمو في سن 11 إلى 14 عام.
- من يعانون من الوزن الزائد حيث لا يُنصحون بإجراء الشق العظمي.
- عند وجود عدة محاور مسببة للتقوس حيث لا يُنصح بإجراء الشق العظمي. 

علاج تقوس الساقين عند البنات:
تظن كثير من الأمهات أن علاج تقوس الساقين عند البنات يختلف عنه عند الأولاد، والحقيقة أنه لا يوجد اختلاف بين علاج تقوس الساقين عند البنات والأولاد، حيث لا يعتمد علاج التقوس على جنس الطفل، ولكن يعتمد كما ذكرنا على عمره وشدة التقوس.

علاج تقوس الساقين للرضع:
قد لا يحتاج علاج تقوس الساقين للرضع إلى أكثر من:
- تناول الطعام الصحي الغني بالفيتامينات والمعادن المهمة كالبيض والسمك ومنتجات الألبان.
- تعريض الطفل للشمس في الصباح الباكر أو قبل الغروب.
- تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على الكالسيوم وفيتامين د تحت إشراف الطبيب.
حيث يختفي التقوس في الغالب عند سن الثالثة، فإن استمر بعد سن الثالثة، يحدد الطبيب عندها الإجراء العلاجي الأمثل لعلاج تقوس الساقين للرضع.


علاج حالات التقوسات العنيفة بجهاز الأليزاروف:
جهاز الأليزاروف يستخدم لعلاج كلا النوعين من تقوس الركبة الداخلي والخارجي، وهو جهاز حلقي خارجي يستخدم لتثبيت عظمة القصبة في الوضع المقوس، حيث يقوم المريض يومياً بلف الصواميل الموجودة على الجهاز عدة مرات لمدة عدة أسابيع، تبعاً لإرشادات الدكتور ابراهيم حنتيرة، حتى تستقيم الساق. ثم يُترك الجهاز فترة إضافية لحين التئام العظمة وبعدها يتم إزالة الجهاز، وتكون فترة العلاج حوالي 3 أشهر يتبعها جلسات العلاج الطبيعي لاستعادة قوة العظمة وحركاتها كاملةً.

يعد جهاز الأليزاروف الحل الملائم في حالات الإصابة بمتلازمة بلاونت وعلاج تقوس الركبة للخارج، وذلك لارتفاع نسبة التقوس، التي من المستحيل أن يتم استعدالها بالشق العظمي دون التأثير على الأوردة والشرايين.

الدكتور ابراهيم حنتيرة استشاري جراحة عظام الأطفال والتشوهات والأليزاروف لديه العديد من سنوات الخبرة التي تُمكنه من اختيار وتطبيق الأساليب الأنسب لعلاج تقوس الساقين بنوعيه في كل المراحل العمرية المختلفة.

تكلفة علاج تقوس الساقين:
تختلف تكلفة علاج تقوس الساقين باختلاف التقنية المتبعة للعلاج، سواء كانت عن طريق جهاز الأليزاروف، أو عن طريق التدخل الجراحي باختلاف تقنياته. كما تعتمد تكلفة علاج تقوس الساقين أيضًا على بضعة عوامل، منها خبرة ومهارة الجراح، وكفاءة الفريق الطبي المصاحب له، والمستشفى التي ستُجرى فيها العملية، والمدة التي تستغرقها العملية حسب درجة التقوس ونوعه وبالتالي نوع العملية.

هل علاج تقوس الساقين يزيد الطول؟
نعم، يزيد علاج تقوس الساقين من طول المريض، حيث أن للتقوس تأثيرًا سلبيًا على القامة، ويعطي شكلًا أقصر من الحقيقي بسبب قصر المسافة بين مفصل الفخذ ومفصل الكاحل، والتي تقل كلما ازدادت درجة التقوس.

هل يمكن علاج تقوس الساقين بدون جراحة؟
قد يمكن علاج تقوس الساقين بدون جراحة في حالات التقوس البسيط، ويهدف العلاج هنا التقليل من مظهر التقوس وتأثيره على الشكل العام، كما يهدف أيضًا إلى التقليل من أضرار تقوس الساقين على الجسم.
يكون ذلك بعمل التمارين الرياضية لتقوية عضلات الساقين، واستخدام فرش طبي داخل حذاء قدم الساق المتقوسة للمقاربة بين طول الساقين، وهي إجراءات لا تعالج النقوس نفسه، ولكن تخفف من آثاره.
كما يصف الطبيب المكملات الغذائية التي تحتوي على الكالسيوم وفيتامينات د وب، لتقوية عظام الطفل وعلاج لين العظام.


  • شارك
اتصل بنا
احجز الآن