You are using an outdated browser. For a faster, safer browsing experience, upgrade for free today.
خدماتنا
خدماتنا
علاج تزحزح مركز النمو بأعلى عظمة الفخذ

علاج تزحزح مركز النمو بأعلى عظمة الفخذ

تزحزح مركز النمو أعلى عظمة الفخذ أو انزلاقه، هو اضطراب يصيب المراهقين حيث تتضرر صفيحة النمو وينزلق رأس الفخذ بالنسبة لبقية عظم الفخذ. يبقى رأس عظم الفخذ في حق مفصل الورك بينما يتم تحريك بقية عظم الفخذ. يمكن أن يحدث الانزلاق ببطء بمرور الوقت، أو يمكن أن يحدث على الفور كما في حالات السقوط أو حادث سيارة أو صدمة مشابهة للكسر أو الكسر. 

مراكز النمو لدى الأطفال:

مراكز النمو هي الأجزاء الغضروفية المتواجدة في أطراف العظام التي تحتوي على آلاف الخلايا الحية، وهي المسئولة عن نمو العظام في الطول أثناء الطفولة، عن طريق تكاثر الخلايا الغضروفية ثم ترسب الأملاح مثل الكالسيوم والفوسفور والبروتين عليها لتتحول إلى عظام. تستمر هذه المراكز في العمل حتى سن البلوغ، وهو عادة من 14 إلى 16 سنة للإناث ومن 16 إلى 18 للذكور.

مراكز النمو هي أخر جزء من أجزاء العظام المتكونة حديثاً والمتصلبة، مما يجعلها أقل قوة وتعد نقطة ضعف في عظام الأطفال في مرحلة النمو وما قبل البلوغ.

توجد مراكز النمو في عظام الجسم الطويلة وأهمهم عظم الفخذ، حيث تحتوي على لوحين للنمو، واحدة في كل طرف من أطراف العظمة. 

أنواع تزحزح مركز النمو بأعلى عظمة الفخذ:

ينقسم تزحزح مركز النمو إلى نوعين رئيسيين، مستقر وغير مستقر. يحدث التزحزح المستقر عندما لا يزال بإمكان الطفل أو المراهق المشي على ساقه. قد يكون لديهم ألم أو عرج، لكن لا يزال بإمكانهم وضع ثقل على ساقهم، بينما يحدث التزحزح الغير المستقر عندما لا يستطيع المريض المشي، ويكون الألم مشابهًا لكسر في الساق. هذه حالة طارئة ويجب إحضار الطفل إلى المستشفى في أسرع وقت ممكن.
 

أسباب تزحزح مركز النمو بأعلى عظمة الفخذ:

- الأطفال الذين لا يزالون في مرحلة النمو وخاصة في بداية المراهقة معرضون لخطر تزحزح مركز النمو، لأن الانزلاق يحدث من خلال لوحة النمو المفتوحة، لذا فهو أكثر شيوعًا بين سن 11 إلى 13 عامًا للإناث و 12 إلى 14 عامًا للذكور. 
- إصابة مركز النمو ينتشر بمعدل ضعفين عند الذكور عنه في الإناث، ويرجع ذلك إلى نشاط الذكور المرتفع وكثرة تعرضهم للإصابات الرياضية، وأيضاً بسبب انتهاء مرحلة نمو الإناث في وقت مبكر عن الذكور.
- إذا كان لدى شخص تزحزح في جانب واحد، تزداد احتمالية إصابة الجانب الآخر بهذه المشكلة أيضًا.
- هذه المشكلة أكثر شيوعًا بين المرضى الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة، ولكن هذا لايمنع إمكانية حدوثه في المرضى النحيفين أيضاً. 
- الأطفال الذين يعانون من مشاكل في الغدة الدرقية، بما في ذلك قصورها أو فرط نشاطها، يكونون أكثر عرضة لهذه المشكلة. 
- من يعانون من اضطرابات كلوية ويرجع ذلك إلى تأثير الكلى على مستويات الكالسيوم وبالتالي عملية بناء العظام.
- ممن يعانون من اضطرابات هرمونية وعدم اكتمال جهازهم التناسلي للذكور وعدم حدوث الدورة الشهرية للإناث.
- في كثير من الأحيان يرجع السبب إلى تغير في زوايا رأس عظمة الفخذ تدريجياً.
- الاستعداد الوراثي عند تواجد تاريخ مرضي في العائلة للإصابة بتزحزح مركز النمو بأعلى عظمة الفخذ.

أعراض تزحزح مركز النمو بأعلى عظمة الفخذ:

- قد يعاني المريض من عرض وحيد وهو ألم في مفصل الركبة مع عدم وجود آلام بمفصل الفخذ، وفى بعض الأحيان قد يرافقه آلام مستمرة بمفصل الحوض تتفاقم مع النشاط وتهدأ مع الراحة.
- عدم القدرة على دوران مفصل الفخذ إلى الداخل.
- قد لا يكون المريض قادرًا على المشي أو قد يمشي بعرج، وفي بعض الأحيان قد يمشي المريض مع رجوع الساق المصابة إلى الخارج. 
- ضعف وضمور الفخذ.
- قد تظهر الساق المصابة أقصر من الساق الأخرى.

مضاعفات تزحزح مركز النمو بأعلى عظمة الفخذ: 

- تقيد تدفق الدم إلى رأس الفخذ نتيجة التواء الأوعية الدموية؛ مما يؤدي إلى انهيار تدريجي ومؤلِم للغاية للعظم وهو ما يسمى بنخر العظام، مما يعني موت الأنسجة العظمية.
- عندما ينهار العظم، ينهار أيضًا الغضروف المفصلي الذي يغطي العظم. بدون هذا الغضروف الأملس، تحتك العظام بالعظام، مما ينتج عنه التهاب المفاصل المؤلم وتصلبها.
- تدهور الغضروف المفصلي الموجود على سطح مفصل الفخذ بسرعة كبيرة، مما يؤدي إلى الشعور بألم وتشوه وفقدان دائم للحركة في الفخذ المصاب.

تشخيص تزحزح مركز النمو بأعلى عظمة الفخذ:

يوفر التشخيص المبكر لـتزحزح مركز النمو أعلى عظمة الفخذ أفضل فرصة لتحقيق الاستقرار في الفخذ وتجنب المضاعفات. مع العلاج المبكر والمناسب، يمكن الحفاظ على وظيفة الفخذ.

- يراقب الدكتور ابراهيم حنتيرة استشاري جراحة تشوهات العظام والمفاصل مشية الطفل وأيضاً يقوم بتحديد نطاق حركة الفخذ.
- يخضع المريض إلى إجراء الأشعة السينية لتوضيح درجة الانزلاق. 
- التصوير بالرنين المغناطيسي لفحص الفخذ المقابل وذلك يرجع إلى قدرته على تحديد التزحزح في مرحلة ما قبل الانزلاق، وهو أمر مهم بسبب ارتفاع معدل الانزلاق الثنائي. كما يعتبر الرنين المغناطيسي الطريقة الوحيدة للكشف عن العلامات المبكرة لنخر العظام.
- الأشعة المقطعية توفر صورة ثلاثية الأبعاد للتخطيط قبل إجراء الجراحة، للمساعدة في تحديد موضع المسامير لمنع اختراق المفصل.

علاج تزحزح مركز النمو بأعلى عظمة الفخذ:

الهدف من العلاج هو منع تزحزح رأس الفخذ بصورة أكثر من ذلك، للعمل على تجنب المضاعفات. يتم تحقيق ذلك دائمًا من خلال الجراحة. يعتمد اختيار الإجراء الجراحي الذي يوصي به الدكتور ابراهيم حنتيرة على شدة الانزلاق وحدته ومقدار التزحزح في مركز النمو. تشمل الإجراءات المتبعة لعلاج تزحزح مركز النمو بأعلى عظمة الفخذ ما يلي:

1- التثبيت عن طريق الجلد لمنع الانزلاق والحفاظ على الاستقرار:

هذا هو الإجراء المستخدم في أغلب الأحيان للمرضى الذين يعانون من التزحزح المستقر أو الخفيف. يتم إجراء عملية جراحية لتركيب مسمار معدني من خلال الجلد دون فتح جراحي لتثبيت مركز النمو والمحافظة على المفصل عن طريق منع أي تزحزح إضافي. 
حيث يمرر الدكتور ابراهيم حنتيرة المسمار من جانب الجزء العلوي من عظم الفخذ، عبر عنق عظم الفخذ، عمودياً على مركز النمو، وصولاً إلى رأس عظم الفخذ، وبمرور الوقت سوف تغلق لوحة النمو، حيث لا يمكن أن يحدث المزيد من الانزلاق.

2- الاستعدال وإعادة التثبيت:

في المرضى الذين يعانون من التزحزح غير المستقر أو الشديد، يقوم الدكتور ابراهيم حنتيرة أولاً بعمل شق مفتوح في الفخذ، ثم يقوم بلطف بإعادة رأس عظم الفخذ إلى وضعه التشريحي الطبيعي وإدخال المسامير لتثبيته في مكانه.

3- التثبيت الوقائي للفخذ المقابل:

يتعرض بعض المرضى لخطر حدوث تزحزح على الجانب الآخر؛ لذا قد يوصي الدكتور ابراهيم حنتيرة بإدخال مسمار واحد فقط في الفخذ غير المصاب في نفس الوقت لتقليل مخاطر حدوث التزحزح.

بإمكانك الوصول إلى التشخيص الدقيق وعلاج تزحزح مركز النمو بأعلى عظمة الفخذ بمنتهى الأمان والوصول لأقصى النتائج مع الدكتور ابراهيم حنتيرة استشاري جراحة تشوهات العظام والمفاصل، من أجل الحفاظ على مفصل فخذ طفلك مؤدياً وظيفته على أكمل وجه دون مضاعفات.


  • شارك
اتصل بنا
احجز الآن