You are using an outdated browser. For a faster, safer browsing experience, upgrade for free today.
خدماتنا
خدماتنا
علاج مرض بيرثيز

علاج مرض بيرثيز

مرض بيرثيز أو متلازمة ليغ كالفيه بيرثيز، هو مرض يُصيب الأطفال دون العشر سنوات، حيث يحدث اضطراب في مفصل الفخذ عند الأطفال الصغار نتيجة انقطاع الإمداد الدموي، مما يتسبب في موت خلايا العظام، فما هو مرض بيرثيز وعلاجه؟

مفصل الفخذ:

يتكون مفصل الفخذ بالتقاء الجزء العلوي من عظمة الفخذ الذي يأخذ الشكل الدائري، والتجويف الحقي الذي يشبه الكأس والمتناسب مع رأس الفخذ. كلاهما مُغطى بغضروف لتقليل الاحتكاك أثناء الحركة، وأيضاً يوجد خمسة أربطة حول مفصل الفخذ لدعمه وتحديد نطاق حركته.

مفصل الفخذ هو دعامة الجسم الأساسية التي تحمل وزن الجسم أثناء الوقوف والمشي، لذا فهو أساس المحافظة على اتزان الجسم.

مرض بيرثيز:

مرض بيرثيز هو توقف تدفق الدم إلى رأس عظم الفخذ، مما يؤدي إلى ضعف هذا الجزء من العظام وموت خلاياه وحدوث كسور متعددة نظراً لهشاشته الشديدة، ويفقد الجزء العلوي من عظمة الفخذ شكله الدائري، ليصبح الجزء المصاب مسطحًا ومشوهًا ومعرضًا بشكل كبير للانفصال التام عن الفخذ. ثم يُحلل الجسم الجزء المصاب من العظام ويقوم بامتصاصه، وبالتالي قد يحدث انهيار كامل لعظمة رأس الفخذ.

في النهاية، يعود الإمداد الدموي إلى رأس عظمة الفخذ، لتعود وتتشكل مرة أخرى، لكن دون استعادة شكلها الدائري ثانيةً، لذا يعاني الطفل من أمراض المفاصل والتهابها خلال فترات حياته المختلفة، ذلك لأن المفصل يفقد وظيفته ويتُسبب في ألم وخشونة أثناء الحركة.
يحدث مرض بيرثيز عند عظام الأطفال بالكامل، بداية من موت العظام وكسرها ثم تجديدها، العديد من السنوات. وللمحافظة على شكل رأس العظمة الدائري، فإن الدكتور ابراهيم حنتيرة استشاري تشوهات العظام والمفاصل يلجأ إلى العديد من الطرق العلاجية المختلفة، التي تعمل على تثبيت رأس العظمة في تجويف المفصل، من أجل السماح بالتئام الأجزاء المكسورة من رأس العظمة على وجهٍ صحيحٍ.

أعراض مرض بيرثيز: 

يُصيب هذا المرض غالباً مفصل الفخذ في جانب واحد من الجسم ويتسبب في العديد من الأعراض، ومن أهم تلك الأعراض:
- ألم أو تخشب الجزء الأمامي من الفخذ وقد يمتد الألم إلى الركبة في نفس الجهة المصابة، مما يؤثر على قدرة الطفل على الوقوف.
- تحديد مدى الحركة وانخفاض نطاقها في مفصل عظم الفخذ خاصةً حركتي الالتفاف الداخلي والانثناء الخارجي. 
- حدوث اضطرابات المشي والعرج، لأن تسطح رأس عظمة الفخذ يجعل المشي عملية صعبة، ويُعد هذا المرض من أكثر الأسباب المؤدية إلى الإصابة بالعرج من سن الأربع إلى العشر سنوات. 
- ضمور عضلات وأنسجة الفخذ المجاورة.
- ضعف الساق المصابة وقصرها عن الساق الأخرى.

أسباب وعوامل خطورة للإصابة بمرض بيرثيز:

يعد السبب الرئيسي في حدوث مرض بيرثيز هو وقف الإمداد الدموي لرأس عظمة الفخذ في مفصل الفخذ، لكن ما زال السبب الدقيق وراء ذلك غير معروف. فقد يرجع إلى التعرض لإصابة مباشرة في الساق؛ مما تسبب في تلف الأوعية الدموية، أو قد يحدث نتيجة الإصابة باضطرابات تُسبب تجلط في الدم أو إغلاق الأوردة.

ومن العوامل التي قد تزيد من خطر الإصابة بمرض بيرثير ما يلي: 
السن: يُصيب الأطفال من سن 4 إلى 8 سنوات. 
جنس الطفل: يُصيب الذكور أكثر من الإناث. 
العرق: الأطفال ذوي البشرة البيضاء أكثر عرضة للمرض من الأطفال ذوي البشرة السمراء. 
العامل الوراثي: وجود تاريخ عائلي لنفس المرض.
التدخين: التعرض إلى التدخين السلبي يزيد من خطر الإصابة بمرض بيرثيز.

مضاعفات مرض بيرثيز:

إن التشخيص المبكر والعلاج الفعال مع الدكتور ابراهيم حنتيرة استشاري تشوهات العظام والمفاصل، يساعدان على التئام مفصل الفخذ بشكل دائري طبيعي وتجنب المضاعفات المحتملة، ومن أشهر تلك المضاعفات:
- الإصابة بتهيج والتهاب مفصل الفخذ خاصةً في سن البلوغ.
- تيبس وصلابة الغضروف مما يتسبب في احتكاك العظام ببعضها والإصابة بالخشونة المبكرة.
- التعرض إلى تلف المفصل في سن مبكرة الذي قد يصل إلى ضرورة إجراء عملية تغيير مفصل الفخذ. 

هل مرض بيرثيز دائم؟

كلما كان التشخيص مبكرًا زادت نسبة نجاح مرض بيرثز وقل معدل معاناة الأطفال معه، إذ يعتمد تشخيصه الباكر على ما يلي:
1- التاريخ المرضي والفحص الإكلينيكي للمريض وتحديد الحركات المختلفة التي تسبب له الألم. 
2- إجراء الأشعة السينية التي قد تبدو طبيعية في بداية الأمر، ثم تبدأ التغييرات المرتبطة بمرض بيرثيز في الظهور في الأشعة السينية بعد مرور شهر أو شهرين من بداية الأعراض، وغالباَ ما تكرر الأشعة السينية عدة مرات بغرض متابعة تطور الحالة المرضية ومقارنة النتائج بمرور الوقت.
3- أشعة الرنين المغناطيسي، حيث تُعتبر هي الأفضل في تشخيص هذا المرض لأنها تنتج صور مفصلة للعظام والأنسجة داخل الجسم. 
4- فحص العظام من خلال حقن مادة إشعاعية في الوريد، التي من خصائصها انجذابها إلى مناطق العظام التي تحتوي على عمليات البناء والهدم، مما يعني أماكن تفتت العظام وإعادة بناءها؛ بالتالي تلتصق المادة المُشعة بمفصل الفخذ في حالة الإصابة بمرض بيرثيز، لذا قد يستخدم هذا الفحص لتشخيص الإصابة بمرض بيرثيز في وقت أبكر من الأشعة السينية.

علاج مرض بيرثيز:

يختلف اختيار منهجية علاج مرض بيرثيز عند الأطفال طبقاً لعمر الطفل في وقت بداية ظهور الأعراض ومرحلة المرض ودرجة تلف مفصل الفخذ. كلما بدأ العلاج مبكراً، كلما ازدادت فرص الشفاء التام من مرض البيرثيز.

تهدف الخطط العلاجية المختلفة إلى الحفاظ على استقرار الجزء العلوي من عظمة الفخذ بصورة مريحة جدًا، داخل الجزء المجوف. يتم ذلك من خلال الأساليب التالية: 

العلاج التحفظي:

- الراحة وتقليل النشاطات الجسدية، كالجري والقفز، لأنّها قد تُسرع من عملية تلف مفصل الفخذ، وكذلك يرجى البعد عن تطبيق التمارين الرياضية المجهدة لمفصل الفخذ.
- تناول الأدوية المسكنة والمضادة للإلتهاب لتقليل الألم والإلتهاب الموجودان بمفصل الفخذ.
- استخدام الدعامات، كالاستناد على عكازين لنقل الضغط من الساقين إلى الذراعين، مما يجنب الفخذ المصاب تحمل وزن الجسم، لذلك يمكن أن يساعد استخدام الدعامات في حماية المفصل وتحسين عملية الالتئام. 
- ينصح بجلسات العلاج الطبيعي للحيلولة دون ضعف العضلات والأربطة المحيطة به، في حالات تصلب المفصل. لذا فإن تمارين التمدد مهمة جداً في الحفاظ على لياقة وصحة العضلات والأربطة المحيطة بالمفصل وبالتالي الابقاء على مرونته. 
-عمل جبيرة لتثبيت المفصل جيداً ووضَع الجزء العلوي من عظمة الفخذ بشكل محكم في عمق التجويف الحقي، وإبقاء الساقين بعيدتين عن بعضهما وتستمر من 4 إلى 6 أسابيع.

علاج عدم وصول الدم لمفصل الحوض بالتدخل الجراحي:

بعض الأطفال قد يحتاجون إلى إجراء عملية جراحية، وهم غالباً من تعدوا الثماني سنوات، للحفاظ على رأس عظمة الفخذ داخل الجزء المجوف وذلك من خلال عمل شقوق جراحية في عظمة الفخذ أو الحوض من أجل تحسين التئام الكسور. 

قد تنطوي الجراحة أيضاَ على إزالة الزوائد العظمية إن وجدت، وذلك للأطفال الأكبر سناً حيث بدأت عملية البناء للعظام التالفة، من أجل تحسين الحركة وتخفيف الألم.

غالباً ما تكون الجراحة غير ضرورية للأطفال الذين تقل أعمارهم عن ستة أعوام، لأن المفصل يكون أكثر قابلية للتعافي السريع بمفرده من خلال عملية التجديد المستمرة، مما يسمح بتوافق مفصل الفخذ دون اللجوء إلى الجراحة. 

لا بد من استشارة الدكتور ابراهيم حنتيرة استشاري تشوهات العظام والمفاصل فور بدء ظهور أعراض مرض البيرثيز على طفلك، وذلك للتشخيص المبكر والبدء في العلاج في أسرع وقت، مما يسهل الوصول إلى أفضل النتائج.


  • شارك
اتصل بنا
احجز الآن