You are using an outdated browser. For a faster, safer browsing experience, upgrade for free today.
خدماتنا
خدماتنا
تغيير مفصل الحوض

تغيير مفصل الحوض

قد تتضرر مفاصل الحوض إلى الدرجة التي قد يحتاجها الشخص المصاب بالضرر إلى عمل تغيير لمفصل الحوض بشكل كامل، تعرف على أشهر الأسباب التي قد تؤدي إلى تغيير مفصل الحوض لدى صاحبها، ومراحل الشفاء بعد عملية تغيير مفصل الحوض.

أسباب تغيير مفصل الحوض:

يتم استبدال مفصل الورك التالف لعدة أسباب منها ما يلي:
1. التهاب المفاصل (التهاب مفصل الورك): قد تصبح مفاصل الحوض متضررة بسبب التهاب المفاصل الروماتويدي أو أي حالة أخرى تؤدي إلى تآكل المفاصل وتلفها.
2. الإصابة والتمزق: يمكن أن يتعرض مفصل الحوض للتلف نتيجة لحوادث السقوط أو الحوادث الرياضية أو الإصابات الأخرى.
3. تآكل الغضروف: يمكن أن يتلف الغضروف الذي يغطي رؤوس العظام في مفصل الورك بسبب التقدم في العمر أو أسباب أخرى، مما يسبب ألمًا وصعوبة في الحركة.
4. أمراض العظام: مثل النقرس والتهاب العظم النخاعي وأمراض أخرى قد تؤدي إلى تلف مفصل الحوض.

مدة عملية تغيير مفصل الحوض:

إن عملية تغيير مفصل الحوض (Hip Replacement Surgery) هي إجراء جراحي يُستخدم لعلاج تلف مفصل الحوض الناجم عن التهاب المفاصل أو أي إصابات أخرى، وتختلف مدة العملية بناءً على عدة عوامل منها درجة تعقيد الحالة التي سوف يتم علاجها من خلال تغيير مفصل الحوض، وتقنية الجراحة الجراحة نفسها، وخبرة الطبيب الجراح.، ولكن بشكل عام فإن مدة عملية تغيير مفصل الحوض تتراوح من ساعة إلى ساعتين تقريبًا وبعد العملية سوف يحتاج مريض تغيير مفصل الحوض إلى فترة تعافي وتأهيل تمتد عادة لعدة أسابيع، يتم بها عمل العلاج الطبيعي بعد تغيير مفصل الحوض لاستعادة قوة العضلات وحركة المفاصل بشكل طبيعي.


مخاطر عملية تغيير مفصل الحوض:

قد تكون هناك بعض المخاطر والمضاعفات المحتملة التي من الممكن أن تحدث بعد عملية تغيير مفصل الحوض، ومن بين تلك المخاطر الشائعة:
1. قد يحدث التهاب في منطقة المفصل الجديد بعد العملية، وعادةً ما يتم علاجه بالمضادات الحيوية.
2. يمكن حدوث تجلطات الدم في الساق بعد العملية، وهو ما يعرف بجلطة الدم الوريدية، ويمكن تقليل هذه المخاطر عن طريق اتباع توصيات الدكتور إبراهيم حنتيرة واستخدام جوارب ضغط طبية خاصة.
3. قد يحدث تسرب للدم أو السوائل من المفصل خلال العملية، وعادة ما يتم معالجتها أثناء العملية.
4. قد تحدث حالات نادرة جدًا من انفصال المفصل الاصطناعي عن العظم المحيط به.
5. قد يحدث اختلاف طفيف في طول الأطراف بين الساقين بعد العملية، وقد يتطلب ذلك استخدام نعال خاصة لتحقيق التوازن بين الرجلين.

سعر عملية تغيير مفصل الحوض:

تختلف تكلفة عملية تغيير مفصل الحوض بين كل طبيب وآخر على حسب عدة عوامل منها سبب تلف مفصل الحوض، وهل سوف يتم عملية تغيير مفصل الحوض لكبار السن أو الأطفال، وكذلك خبرة الطبيب الجراح وفريقه الطبي، وكذلك جودة المستشفى الذي سوف يقيم بها المريض بعد العملية وكذلك الحالة الصحية للمريض وغيره من العوامل الأخرى بجانب تكلفة الأدوات الطبية التي سوف يحتاجها الطبيب أثناء عملية تغيير مفصل الحوض.

ما هي مراحل شفاء بعد عملية مفصل الحوض؟

تتأثر مرحلة شفاء ما بعد عملية تغيير مفصل الحوض بالعديد من العوامل، منها العمر والصحة العامة للمريض ومدى تطور العملية الجراحية، وتتضمن مراحل الشفاء بعد عملية تغيير مفصل الحوض إلى ما يلي:
1. بعد انتهاء العملية سيتم نقلك إلى غرفة العناية المركزة (إذا لزم الأمر) أو إلى غرفة النقاهة، وسيتم مراقبتك بشكل دقيق خلال هذه الفترة، والتي عادةً ما سوف تكون  بها قادرًا على الجلوس على السرير والقيام ببعض التمارين البسيطة.
2. بمجرد أن يتم السماح لك بالخروج من المستشفى (عادة بعد عدة أيام)، ستحتاج إلى العودة إلى المنزل وبدء فترة التأهيل المبكرة. يمكن أن تشمل هذه الفترة الاستعانة بعكازين أو مشاية للمساعدة في المشي كما سوف يتم ممارسة بعض التمارين البسيطة لتعزيز قوة العضلات.
3. سوف تستمر فترة التأهيل لعدة أسابيع، وخلال هذه الفترة يمكن أن تقوم بزيادة النشاطات والتمارين البدنية بشكل تدريجي. يمكن أن تشمل هذه التمارين تمارين التمدد وتمارين تقوية العضلات وتحسين التوازن.
4. تحتاج فترة التأهيل الكاملة إلى عدة أشهر، بها سوف يتم استعادة القوة والحركة بشكل كامل بعد المتابعة مع معالج العلاج الطبيعي للحفاظ على النتائج الجيدة للعملية.

ما بعد عملية تغيير مفصل الحوض والعلاج الطبيعي بعد تغيير مفصل الحوض:

مثلما ذكرنا فإن من أهم مراحل ما بعد عملية تغيير مفصل الحوض هي فترة النقاهة بعده، والالتزام بما ذكرنا من تعليمات خاصةً في أول شهر بعد العملية من التزام بعلاج طبيعي، لاستعادة الحركة بشكل طبيعي أو تناول الأدوية التي وصفها الطبيب لك وغيره من التعليمات.

ألم بعد عملية تغيير مفصل الحوض:

بعد عملية تغيير مفصل الحوض سوف تلاحظ ألم شديد أثناء الحركة، وأثناء القيام بأي أنشطة يومية، كما سوف تكون غير قادرًا على القيام أو الجلوس أو الحركة إلا بمساعدة أقاربك، ولكن ما سرعان سوف يتلاشى هذا الألم باتباع تعليمات الدكتور إبراهيم حنتيرة في فترة ما بعد عملية تغيير مفصل الحوض.

فيديو تغيير مفصل الحوض:

سوف تشاهد على قناتنا على اليوتيوب العديد من فيديوهات الدكتور إبراهيم حنتيرة عن عملية تغيير مفصل الحوض، وأهم التعليمات حولها، فتفضل بزيارتنا على قناتنا الرسمية على اليوتيوب ولكن كن حذرًا فإن هذا النوع من الفيديوهات لا يناسب مشاهدة الأطفال.

كيف تحافظ على مفصل الحوض الجديد بعد عملية تغيير مفصل الحوض لكبار السن؟

- عدم القيام بأي أنشطة صعبة أو شاقة.
- عدم وضع ساق فوق الساق الأخرى.
- عدم ثني الساق التي تم استبدال بها مفصل الحوض.
- عدم القيام بأي حركة فجائية.
- عدم ارتداء الأحذية ذات الكعب العالي.

إن للدكتور إبراهيم حنتيرة سنوات خبرة عدة في العلاجات الجراحية فهو أفضل دكتور تغيير مفصل الحوض ونحن نرشحه لك وبشدة، فمعه سوف يمكنك القيام بعملية تغيير مفصل الحوض بأعلى كفاءة وبأقل ألم بعد عملية تغيير مفصل الحوض، فلا داعي للقلق على الإطلاق.


  • شارك
اتصل بنا
احجز الآن