You are using an outdated browser. For a faster, safer browsing experience, upgrade for free today.
خدماتنا
خدماتنا
عملية تغيير مفصل الفخذ

عملية تغيير مفصل الفخذ

عملية تغيير مفصل الفخذ تعرف أيضًا بأسم عملية تقويم مفصل الفخذ، وهي عملية جراحية يتم من خلالها إزالة مفصل الفخذ المصاب والمتآكل واستبداله بأجزاء اصطناعية، تكون مصنوعة من البلاستيك أو المعدن، لمساعدة المريض على التخفيف من آلام المفاصل المؤلمة واستعادة قدرته الحركية.

أهمية مفصل الفخذ للجسم:

يتكون مفصل الفخذ من التقاء عظمة الفخذ الكروي الشكل مع تجويف عظمة الحوض، ويعد مفصل الفخذ هو المفصل المسئول عن نقل الوزن من العمود الفقري إلى الأطراف السفلية لتسهيل حركة المشي. 

أسباب تلف مفصل الحوض: 

- الالتهاب المفصلي العظمي:

ويُعرف بأسم التهاب المفاصل الذي يؤدي إلى تدمير الغضاريف الملساء التي تغطي أطراف العظام لكيما تساعد المفاصل على التحرك بسلاسة.

- التهاب المفاصل الروماتويدي:

هو التهاب المفاصل بسبب فرط نشاط الجهاز المناعي، مما ينتج الالتهابات المؤدية إلى تآكل الغضاريف ثم العظام، إلى أن تتفاقم الحالة وتتسبب في تدمير المفصل تماماً.

- النخر العظمي:

وهو انهيار العظام وتشوها بسبب عدم وصول الدم الكافي إلى الجزء العلوي من عظمة الفخذ، وقد يحدث ذلك الأمر نتيجة الخلع أو الكسر.

- التهاب المفصل:

الذي قد يحدث بسبب إصابة مباشرة.

علامات اللجوء إلى إجراء عملية تركيب مفصل فخذ:

إن وجود بعض العلامات غالباً ما يشير إلى وجود التهاب في مفصل الفخذ أو وجود أمراض أخرى، لذا يجب التوجه إلى الدكتور ابراهيم حنتيرة لتشخيص الحالة بشكل دقيق وتقديم العلاج الطبي المناسب، في حالة وجود العلامات التالية:

1- آلام الفخذ الرهيبة:

يلجأ الدكتور ابراهيم حنتيرة استشاري جراحة تشوهات العظام والمفاصل إلى استبدال مفصل الفخذ عند فشل الأدوية المضادة لالتهابات المفاصل والمسكنات، وأيضاً جلسات العلاج الطبيعي في السيطرة على الآلام المستمرة، التي تعد مؤشرًا قويًا على وجود مشكلة في مفصل الفخذ، وتشمل هذه الآلام ما يلي:
- ألم عند المشي: ازدياد آلام مفصل الحوض لدى المريض غالباً ما تعوقه عن المشي لمسافة معينة أو ممارسة أنشطته اليومية حتى مع استخدام أدوات مساعدة كالعكاز.
- ألم عند القيام والجلوس: مما يسبب إعاقة في أبسط الأمور الحياتية، من تغيير الملابس أو الذهاب إلى المرحاض.
- ألم أثناء النوم: مما يتسبب في صعوبات النوم خاصةً عند التحرك أثناء النوم بسبب التهاب المفاصل وألمها.

2- تصلب الفخذ: 

قد يشعر المريض بتصلب الفخذ بشكل واضح أثناء ارتداء الجوارب أو الأحذية، ويمكن أن يشعر بفرقعة أو نقر في مفصل الفخذ، لذا يتقلص نطاق الحركة لديه.

الفحوصات اللازمة قبل عملية تغيير مفصل الفخذ:

- معرفة التاريخ المرضي الكامل.
- فحص المريض السريري ومعرفة نطاق الحركة المسموحة.
- فحوصات الدم المتبعة عادةً قبل العمليات الجراحية مثل صورة الدم الكاملة وقياس معدل التجلط واختبارات وظائف الكلى والكبد.
- تصوير الحوض بالأشعة سينية لتحديد مدى تآكل مفصل الحوض.

ما قبل إجراء العملية:

يتم تحضير المريض للعملية وإخضاعه إلى التخدير الكامل، ويحرص الدكتور ابراهيم حنتيرة على توصية المريض بتناول المضادات الحيوية ومضادات الالتهاب قبل إجراء الجراحة، وذلك للتقليل من احتمالية الإصابة بالعدوى والمضاعفات الناتجة عنها، وأيضاً يوصى المريض بالتوقف عن الأدوية المسيلة للدم والإقلاع عن التدخين.

أثناء إجراء العملية:

- يتم إجراء جراحة تبديل مفصل الفخذ عن طريق عمل شقوق أمامية وجانبية في الفخذ، حيث يزيل الدكتور ابراهيم حنتيرة الغضاريف والعظام المتآكلة باحترافية شديدة دون المساس بالعظام السليمة، ويستبدل الجزء العلوي من عظمة الفخذ بكرة معدنية مستديرة، ثم يعاد طلاء تجويف مفصل الفخذ بقشرة معدنية مغطاه بطبقة بلاستيكية.
- يتم ربط المفاصل الصناعية بالعظام وإلصاقهما بواسطة أحد أنواع الصمغ التي يطلق عليها الأسمنت الطبي، وذلك لتثبيت المفصل الصناعي بالعظمة، وفي حالات أخرى يلتحم ويثبت المفصل الاصطناعي بالعظام بواسطة نسيج شبكي.
- ثم يتحقق الدكتور ابراهيم حنتيرة من ثبات المفصل الاصطناعي وحركته قبل قيامه باغلاق الشق الجراحي.

التأهيل الطبي بعد عملية استبدال مفصل الورك:

بعد انتهاء عملية تغيير مفصل الفخذ يتم حقن المضادات الحيوية لمكافحة العدوى والمسكنات للسيطرة على الألم، وأيضاً حقن مضادات التجلط لمنع تكون الجلطات. 
كما يتم إجراء بعض الفحوصات ومتابعة مؤشرات الجسم الحيوية، مثل ضغط الدم والنبض ومعدل التنفس، للتأكد من استقرار الحالة قبل خروجها من المستشفى، مع الحرص التام على تلقي المريض كافة الإرشادات والوصفات الدوائية التي يجب عليه الالتزام بها، لحين توقيت الاستشارة.

عملية تغيير مفصل الفخذ لكبار السن:

تعتبر عملية تغيير مفصل الفخذ شائعة جدًا لكبار السن الذين يعانون من مشاكل في المفاصل الوركية نتيجة لتدهور المفصل بسبب التهاب المفاصل، أو العمر، أو الإصابات، أو أي أمراض مزمنة أخرى، كما أنه عند اللجوء إليها يجب الاهتمام بالحالة الصحية العامة للجسم وإمكانية معاناة مريض تغيير مفصل الفخذ من أي معوقات صحية قد تمنع تعرضه للعمليات الجراحية والتخدير الكلي.

أهمية المشي بعد عملية مفصل الورك لمنع تجلط الساق: 

- يكون البدء في المشي بعد مرور يوم واحد من إجراء العملية، بالاعتماد على الأجهزة المساعدة على الحركة، مثل العكاز أو المشاية، وكذلك القيام بحركات الوقوف والجلوس، وذلك للمساهمة في سرعة التعافي، والحماية من تكون الجلطات الدموية.
- ارتداء جوارب ضغط مرنة بعد العملية لإضافة ضغط على منطقة الساق، مما يعمل على تقليل فرصة تجمع الدم وتكوين جلطة.
- تناول أدوية سيولة الدم التي يصفها الدكتور ابراهيم حنتيرة، التي يُمكن أن تكون أقراص أو حقن ويتم وصفها تبعاً لدرجة تعافي المريض وخطورة تعرضه لجلطات الدم.
- الخضوع لجلسات العلاج الطبيعي التي تشمل التمارين التي يجب القيام بها في المنزل لتسريع الشفاء، وممارسة تمارين التقوية والتنقل لاستعادة قدرة العضلات والمفاصل.

نصائح بعد عملية تبديل مفصل الورك:

- الجلوس على كرسي مريح مع الحفاظ على استقامة الظهر.
- استخدام مقعد مرحاض مرتفع، لتجنب الانحناء أكثر من اللازم.
- إزالة جميع المعوقات التي تقيد حركتك في المنزل لتجنب السقوط.
- الاستعانة بمرافق ليحضر لك وجبات الطعام.
- وضع الأشياء التي تحتاجها بشكل دوري مثل أدويتك، بالقرب منك وعلى مستوى خصرك، حتى لا تضطر إلى الانحناء أو النهوض للبحث عنها. 

تجنب الأوضاع الآتية بعد عملية تبديل مفصل الفخذ:

- ثني الفخذ بأكثر من 90 درجة .
- التواء الفخذ.
- الارتكاز على الساق التي تم تغيير المفصل بها، لتلافي تركيز وزن الجسم عليها.
- الاستلقاء على جانبك وخاصة في الفترة الأولى.
- الجلوس بوضع ساقك فوق الأخرى.
- جلسة القرفصاء لتجنب التفاف الركبتين أو أصابع القدم للداخل.
- الوقوع والإصابات.
- قيادة السيارة قبل مرور 6 أسابيع من إجراء العملية.
- صعود السلم ونزوله أكثر من مرة أو مرتين يومياً.

مضاعفات تغيير مفصل الفخذ:

عملية تبديل مفصل الفخذ لها بعض المخاطر مثل العمليات الجراحية الأخرى، يمكنك حماية نفسك من التعرض لتلك المخاطر عند اختيار الدكتور ابراهيم حنتيرة نظراً لخبرته الجراحية العالية وأيضاً تقديمه كافة الإرشادات التي تحميك من ظهور تلك المخاطر ومنها:
- افتقاد القدرة على التحرك بشكل طبيعي بعد إجراء العملية.
- الإصابة بتجلطات الدم في الساقين أو الرئة أو نزيف أو عدوى.
- ظهور فارق في طول الساقين بعد العملية نظراً لتقلص العضلات حول الفخذ.
- تعرض المفصل للخلع، مما يمنع إسناد الساق على الأخرى.
- الشعور بالتنميل نتيجة إصابة أحد الأعصاب أثناء العملية والتورم والضغط في منطقة الفخذ.
- حدوث كسور للأجزاء السليمة.
- تصلب الأنسجة المحيطة بالمفصل، مما يقلل حرية الحركة.

هل عملية تبديل مفصل الورك خطيرة؟

لا تعتبر عملية تبديل مفصل الورك خطيرة، فهي شأنها شأن أي عملية جراحية أخرى لديها بعض من المضاعفات والتي ذكرناها سابقًا ولتجنبها بشكل تام يجب الحفاظ على الالتزام بما ذكرنا من نصائح بعد العملية مباشرةً.

تمارين بعد عملية تبديل مفصل الورك:

يكون العلاج الطبيعي واممارسة بعض التمارين بعد عملية تبديل مفصل الورك جزءًا هامًا لاستعادة الحركة والقوة في المفصل الجديد والتعافي بشكل كامل، ومن أشهر تلك التمارين الشائعة التي قد تساعدك على التعافي بعد استبدال المفصل الوركي تمارين تقوية العضلات التي يتم بها رفع الساق المصابة قليلاً عن الأرض والاحتفاظ بها في هذا الموضع لبعض الوقت، أو تمارين الضغط بين الركبتين لتقوية عضلات الفخذ أو تمارين المشي مع زيادة المسافة المقطوعة تدريجيًا بمرور الوقت، أو تمارين الوقوف على ساق واحدة لتحسين التوازن وقوة العضلات.

طريقة النوم بعد عملية مفصل الورك:

بعد عملية استبدال مفصل الورك يكون اختيار وضعية النوم المناسبة أمرًا هامًا لضمان المرور بفترة تعافي سريعة، وتلك بعض النصائح للنوم بشكل مريح بعد الجراحة:
1. يعتبر الاستلقاء على الظهر أفضل وضعية للنوم بعد عملية استبدال مفصل الورك. قد تحتاج إلى وضع وسادة أو وسادتين تحت رأسك لدعم رقبتك وجعل الظهر أكثر راحة.
2. في الأشهر الأولى بعد الجراحة، يفضل تجنب النوم على الجانب المصاب، حتى لا يتعرض المفصل الجديد لضغوط غير مرغوب فيها.
3. إذا كنت مرتاحًا أكثر عند النوم على جانبك، يمكنك وضع وسادة رقيقة بين الركبتين للمساعدة في تحسين وضعية الورك وتقليل الضغط عليه.
4. يجب تجنب رفع الساق المصابة للأعلى عند النوم لتجنب إلحاق ضرر بالمفصل الجديد.

سبب تورم الرجل بعد عملية تغيير مفصل الفخذ:

إن تورم الرجل بعد عملية تغيير مفصل الفخذ من الممكن أن يكون ناتجًا عن عدة أسباب، ومنها:
1. الجلوس الطويل أو الاستلقاء في السرير بعد الجراحة إلى مدة طويلة.
2. حدوث تهيج أو التهاب في المفصل الصناعي بسبب رد فعل جسم المريض حول هذا الجسم الغريب.
3. قيام المريض بأي بنشاط جسدي زائد أو الإجهاد الزائد على المفصل الجديد قبل أن تلتئم بشكل تام.

تكلفة عملية تغيير مفصل الفخذ:

تختلف تكلفة عملية تغيير مفصل الفخذ بشكل كبير على حسب خبرة الطبيب الجراح الذي سوف يقوم بالعملية وعدد سنوات خبرته، وجودة المستشفى التي سوف يتم بها عمل العملية، وتعقيدات الحالة الصحية للمريض، وتكاليف الأدوات الطبية التي سوف يتم احتياجها في العملية وغيره.

كم تستغرق عملية تغيير مفصل الورك؟

يمكن أن يختلف زمن العملية الجراحية لتغيير مفصل الورك بناءً على عدة عوامل، بما في ذلك حالة المريض وتعقيدات الحالة وتقنية الجراحة المستخدمة، ولكن بشكل عام فإن معظم عمليات تغيير مفصل الورك تستغرق ما بين ساعتين إلى ثلاث ساعات على الأكثر.

تجارب تغيير مفصل الورك:

مع الدكتور إبراهيم حنتيرة استشاري جراحة العظام سوف تجد الكثير والكثير من تجارب تغيير مفصل الورك والتي بها يتم تغيير المفصل بأعلى كفاءة وبأحدث التقنيات العالمية التي تساعد على مرور المرضى بأقل فترة نقاهة ممكنة.

فيديو عملية تغيير مفصل الفخذ:

سوف تجد على قناتنا على اليوتيوب العديد والعديد من فيديوهات الدكتور إبراهيم حنتيرة عن عمليات تغيير مفصل الفخذ أو الورك والعديد من النصائح الخاصة بالخضوع لتلك العملية.

عملية استبدال مفصل الحوض مع الدكتور ابراهيم حنتيرة استشاري جراحة تشوهات العظام والمفاصل تساعدك على التخلص من الألام الموجعة وتزيد من قدرتك على الحركة والعودة للاستمتاع بالأنشطة الطبيعية.


  • شارك
اتصل بنا
احجز الآن