معلومات طبية
علاج تشوهات القدم

أنواع تشوهات القدم

تشوهات القدم متنوعة، وتؤثر على صحة القدم، وقد تتسبب في آلام شديدة، قد تصل إلى إعاقة الشخص عن المشي بشكل طبيعي، وأيضاً تؤثر تلك التشوهات على توازن الجسم أثناء الوقوف أو الجري، كما تتسبب في ظهور الكثير من المضاعفات الأخرى.

ما اسباب تشوهات القدم؟
قد تكون أسباب تشوهات القدم مكتسبة أو وراثية، وتتعد هذه الأسباب كالتالي:

أسباب تشوهات القدم لدى الأطفال:
- أسباب وراثية حيث يولد بها الطفل.
- ضيق وضعية الجنين داخل الرحم.
- ضعف العضلات المسئولة عن الحفاظ على حركة العظام الطبيعية والحفاظ على قوس القدم.
- الأمراض العصبية التي تؤثر على حركة القدم مثل الشلل الدماغي.

أسباب تشوهات القدم لدى كبار السن:
- عدم السيطرة على مرض السكر لسنوات عديدة يؤثر على أعصاب القدم والدورة الدموية بها، مما يؤدى إلى تآكل العظام وتشوهها تدريجياً.
- ارتداء الأحذية الضيقة والأحذية ذات الكعب العالي التى تتسبب في ظهور تشوهات الأصابع مثل اعوجاج الإبهام إلى الخارج أو أصابع المطرقة.
- تأخر أو عدم علاج إصابات وكسور جزء القدم الأمامي أو كسور الكعب أو كسور الكاحل وحدوث مضاعفات.
- التهابات المفاصل قد تؤدى إلى تآكل غضاريف المفاصل الصغيرة بالقدم مع مرور الوقت، مما يتسبب في حدوث تشوهات بالقدم أو الأصابع أو كليهما.

أشهر أنواع تشوهات القدم المنتشرة:
تتعدد أنواع تشوهات القدم، ومن أشهرها:

القدم المسطحة (Flat Foot):
القدم المسطحة هي القدم التي تعاني من اختفاء التقوس الطولي المميز لباطن القدم، هذا التشوه يحتاج إلى تدخل جراحي، لمنع حدوث خلل في ثبات الساقين، الذي قد يؤدي إلى التحميل المفرط على مفصل الركبة، مما يؤثر سلباً على الأجزاء الرخوة والأوتار. لمعرفة كافة التفاصيل عن القدم المسطحة وطرق علاجها اضغط هنا.

القدم الكهفية (Cavo Varus Foot):
القدم الكهفية هي ازدياد قوس القدم عن حده الطبيعي، مما يتسبب في آلام مزمنة وصعوبة في المشي وتحميل زائد على نقاط محددة بدلاً من توزيع وزن الجسم على القدم بأكمله، كما يُصاحب عادةً بزيادة نسبة الإصابات بالكاحل وتعرضه إلى الالتواء أو الكسر بسبب عدم استقرار القدم. لمعرفة كافة التفاصيل عن القدم الكهفية وطرق علاجها اضغط هنا.

القدم المخلبية (Club Foot):
هي من أشهر تشوهات القدم لدى الأطفال، القدم المخلبية تتصف بشدة تقوسها، مما يجعل حركة المشي ترتكز على جزء من الكعب و أطراف الأصابع فقط. تظهر القدم المخلبية نتيجة عدم تناسق عضلات القدم بسبب ضعف العضلات الداخلية وتقلصها أو قصر الأوتار ما بين العضلات والعظام. لمعرفة كافة التفاصيل وطرق العلاج عن القدم المخلبية وطرق علاجها اضغط هنا.

أنواع تشوهات القدم

انحراف القدم للداخل (In Toeing) أو للخارج (Out toeing):
هو اعوجاج القدم إلى الداخل أو الخارج أثناء السير، بدلاً من استقامة القدم إلى الأمام، وعادة ما يحدث ذلك بسبب التواء عظمة القصبة أو التواء عظمة الفخذ. في تلك الحالات قد يشعر الطفل بالألم أثناء السير أو الجري وكذلك قد تصيبه بالعرج أحياناً. لمعرفة كافة التفاصيل عن اعوجاج القدم إلى الداخل أو الخارج وطرق العلاج المتعددة اضغط هنا.

أنواع تشوهات القدم عند الأطفال:
من أكثر أنواع تشوهات القدم عند الأطفال شيوعًا:
- القدم المسطحة.
-  القدم المقوسة.
- انحراف إصبع القدم الكبير.
- إصبع القدم الصغير الزائد.

تشخيص وعلاج تشوهات القدم:
إن تقييم  تشوهات القدم المختلفة يتضمن إجراء الفحوصات الطبية والأشعة وبصمة القدم والفحص السريري والتحاليل المعملية لمعرفة درجة التشوه وأسبابه. يتحدد علاج تشوهات القدم طبقاً لدرجة التشوه وما تسببه من آلام للمريض، ويتم ذلك من خلال اتباع العلاجات التحفظية مثل الجبائر وجلسات العلاج الطبيعي وارتداء الأحذية الطبية، أو إجراء تدخل جراحي لإصلاح اعوجاج العظام والمفاصل ولمنع المضاعفات التي يُمكن أن يعاني منها المريض مع مرور الوقت.

أفضل دكتور لعلاج تشوهات القدم:
يعتمد اختيار دكتور تشوهات القدم على عدة عوامل، منها خبرة الطبيب في هذا التخصص، وكفائته الطبية، وقدرته على وصف العلاج الصحيح الذي يتناسب مع كل حالة على وجه الخصوص. ومن الضروري أيضًا أن تكون هناك سهولة في التواصل مع دكتور تشوهات القدم لمتابعة تطورات الحالة أولًا بأول. لكل هذه الأسباب، يُعد الدكتور ابراهيم حنتيرة استشاري جراحة العظام والمفاصل أفضل دكتور لعلاج تشوهات القدم في مصر.