معلومات طبية
علاج تقوس الساقين الناتج عن مرض بلاونت

مرض بلاونت (Blount’s Disease)

مرض بلاونت (Blount’s Disease) هو اضطراب في نمو قصبة الساق، مما يؤدي إلى تقوس الساق المتزايد مع مرور الوقت والمصاحب بوجود التواء بالساق، مما ينتج عنه تغير اتجاه أصابع القدم من الوضع الأمامي إلى الوضع الداخلي. يؤدي هذا الالتواء إلى كثرة تعرض الطفل للسقوط أثناء المشي، وقد ينتج عنه ألم في الركبة بمرور الوقت.

مرض بلاونت يصيب الأطفال وخاصة الذين يعانون من البدانة، وتبدأ أعراض هذا المرض في الظهور عند سن من 2- 9 سنوات.

يظهر مرض بلاونت بسبب اضطراب مركز النمو الموجود بأعلى عظمة القصبة، حيث يحدث تباطؤ في نمو الجزء الداخلي منه، بينما ينمو الجزء الخارجي بصورة طبيعية. في الحالات المتقدمة يحدث هبوط في النصف الداخلي من سطح أعلى عظمة القصبة، مما يتطلب تدخل جراحي لرفع هذا الجزء وإعادة المفصل إلى طبيعته.

أسباب مرض بلاونت:

لا يزال السبب الدقيق لمرض بلاونت غير معروف علمياً، ولكن يوجد عوامل مساهمة ومنها:
- وجود تاريخ عائلي للإصابة بمرض بلاونت.
- الفتيات أكثر عرضة للإصابة بمرض بلاونت عن الذكور.
- في حالات البدانة وزيادة الوزن السريع، وذلك لأن تحميل ذلك الوزن الزائد يؤثر بالسلب على عملية نمو العظام الطبيعية.
- المشي المبكر (قبل 12 شهرًا).
- قصر القامة.

أعراض مرض بلاونت:

يبدأ مرض بلاونت منذ الولادة وتظهر أعراضه عند الأطفال والمراهقين، يجب أن يتم التفريق بين هذا المرض وبين تقوس الساقين الناتج عن لين العظام لاختلافهما في خطة العلاج، ومن أعراض مرض بلاونت:
- انحناء إحدى الساقين أو كليهما تدريجياً وبصورة غير متماثلة.
- آلام الركبة أو عدم ثباتها، نتيجة التحميل الغير سليم على سطح مفصل الركبة.

تشخيص مرض بلاونت:

يتم تشخيص مرض بلاونت عن طريق الفحص البدني والأشعة السينية التي تظهر تشوه في العظام، وقد تظهر أيضًا تشوهات في لوحة النمو.

علاج مرض بلاونت:

العلاج غير الجراحي:

استخدام الجبائر والدعامات قد يكون فعالاً في المرضى الصغار المصابين بمرض بلاونت. تهدف تلك الجبائر إلى توجيه الساقين للاستقامة أثناء نمو الطفل، إن لم يتم تصحيح التشوه حتى سن الرابعة، يصبح العلاج الجراحي ضرورياً.

العلاج الجراحي:

عادة ما يحتاج المرضى المصابون بمرض بلاونت لإجراء جراحة لتصليح الاعوجاج وإعادة الساق لاستقامتها. هناك عدة طرق لإجراء هذه الجراحات على حسب سن المريض ومرحلة المرض وشدته. من أهم الإجراءات الجراحية ما يلي:

شق عظمي:

في بعض الحالات قد يتم عمل شق بعظمة القصبة تحت مركز النمو مباشرة، وذلك لاستعدال وضع الساق، ثم يتم وضع الساق في الجبس لمدة حوالي شهرين أو يتم تثبيت موضع الكسر بالشرائح والمسامير.

جهاز الأليزاروف:

يتم اللجوء لاستخدام مثبتات خارجية في بعض الحالات المتأخرة وحالات التقوس الشديد، ومن أشهر المثبتات الخارجية جهاز الأليزاروف، وهو جهاز دائري يتم تركيبة داخل غرفة العمليات لتثبيت العظام في وضعها الصحيح عن طريق أسلاك جراحية ومسامير.

تعديل مراكز النمو أو النمو الموجه:

في حالات التقوس البسيط ووجود نمو متبقي ملحوظ، يتم العلاج عن طريق تعديل مراكز النمو من أجل التحكم في سرعة نمو العظام في أماكن محددة، حيث توضع شريحة صغيرة على أحد جوانب مركز النمو، تلك الشريحة تهدف إلى تقليل سرعة نمو العظمة في هذا الجانب مع نمو الجانب الأخر بالمعدل الطبيعي. فيتم استعدال التقوس الموجود بالعظمة في مراحل النمو الطبيعية. يتم رفع الشريحة بعد استقامة العظام للسماح باستكمال نموها بصورة طبيعية.
جراحة النمو الموجه هي جراحة بسيطة، حيث لا تحتاج لعمل جبس بعدها، ويستطيع الطفل المشي على قدميه في اليوم التالي للجراحة مباشرةً.